منتدى تعليمى تربوى ثقافى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة ويهتم بشؤون المعلمين والتعليم


    مجــلس المدرســـة

    شاطر
    avatar
    مديــر
     إدارة المنتــدى 
     إدارة المنتــدى 

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 14262

    كشاف مجــلس المدرســـة

    مُساهمة من طرف مديــر في الأحد أبريل 04, 2010 2:14 am

    مجلس المدرسة مجلس تربوي اجتماعي يشارك فيه نخبة من أولياء أمور الطلاب و المواطنين ذوي القدرة على الإسهام بدور فاعل في تحقيق مهام المدرسة .



    * تشكيل مجلس المدرسة :

    1- يشكل مجلس المدرسة على النحو الآتي :

    أ ) مالا يقل عن ستة من أولياء أمور الطلاب .

    ب) مدير المدرسة ، ووكيلها ، و المرشد الطلابي .

    ج ) ثلاثة من المعلمين .

    د ) من تراه إدارة المدرسة من المواطنين القادرين على الإسهام في مسيرة التربية والتعليم بالمدرسة من غير أولياء أمور الطلاب على ألا يزيد عددهم على عدد أولياء أمور الطلاب .

    هـ) يزاد عدد أعضاء المجلس من أولياء أمور الطلاب و المعلمين بما يتلاءم وحجم المدرسة و كثافة طلابها .

    2- يختار المجلس من بين أعضائه ، رئيساً ونائباً للرئيس ، وأميناً للمجلس

    3- يتم اختيار أعضاء المجلس من أولياء أمور الطلاب و المعلمين بناءً على اجتماع عام تنظمه المدرسة كل عامين ، ويحضره أولياء أمور الطلاب ومعلمو المدرسة جميعهم ويكون في بداية العام الدراسي ويصدر بتشكيل المجلس قرار من مدير المدرسة .

    4- تقوم إدارة المدرسة بالتشاور مع مجلس المعلمين في المدرسة لترشيح من تراه لعضوية المجلس من غير أولياء أمور الطلاب وفق ما ورد في الفقرة ( د ) أعلاه .

    5- تحدد مدة عضوية أولياء أمور الطلاب و المعلمين في المجلس بسنتين قابلتين للتجديد لثلث الأعضاء .

    * أهداف مجلس المدرسة :


    1- توثيق العلاقة بين المدرسة و المجتمع و إيجاد فرص التكامل و التعاون المشترك لتحقيق مهام المدرسة بمختلف جوانبها .

    2- تنمية دور المدرسة في المجتمع وتقوية مكانته التربوية و الثقافية و الاجتماعية .

    3- تعزيز التعاون و التكامل بين المدرسة و المصالح الحكومية و الأهلية المحلية ذات الصلة بما يعود على الطلاب بالخير في حاضرهم و مستقبلهم التعليمي و المهني .

    4- الإسهام في الوفاء باحتياجات المدرسة من المستلزمات التعليمية و المرفقات المدرسية وبرامج النشاط و البرامج التدريبية ة الاجتماعية بما يحقق غاية المدرسة و أهدافها و لا يتعارض مع ما يرد من الجهات المختصة من تعليمات .

    5- بحث كل ما يتصل بشؤون المدرسة من معوقات وتقديم الحلول المناسبة لها ومناقشتها مع إدارة التعليم .


    * مهام مجلس المدرسة :

    1- تقدير أوجه الإبداع و التميز ورعايتها وتشجيعها .

    2- مناقشة المستوى ألتحصيلي للطلاب من خلال تحليل نتائج الاختبارات وبحث الحالات التي تستدعي الدراسة و معرفة أسبابها وطرق علاجها .

    2- تقديم المشورة لإدارة المدرسة و التعاون معها في رعاية سلوك الطالب ومناقشة الظواهر السلوكية غير المرغوب فيها وتقديم ألوان العلاج المناسبة لها .

    4- المشاركة في إقامة برامج النشاط المناسبة لطلاب المدرسة ، بما لا يتعارض مع تعليمات الوزارة .

    5- دراسة احتياجات المدرسة من الأثاث و التجهيزات و الوسائل و المرافق وبحث كيفية الحصول عليها .

    6- بحث الوضع العام للمدرسة وما قد يكون لها من خصوصية تتطلب الدراسة و التحليل وتقديم المشورة بشأنها ، ويشمل ذلك ما له علاقة بإدارة المدرسة و طلابها و العاملين فيها .

    7- دراسة الموضوعات التعليمية و الأمور التربوية ذات الصلة بالمهام النوطة بالمدرسة ويشمل ذلك ما يتعلق بالمناهج ، و التخطيط الدراسية ، والكتب المقررة ،

    و برامج النشاط ، ودور المدرسة في المجتمع ، و اقتراح ما يراه المجلس بشأنها .

    8- تقديم التوصيات و الاقتراحات و المبادرات الهادفة إلى تطوير العمل التربوي و التعليمي بصفة عامة .

    9- مخاطبة إدارة التعليم بشأن المشكلات التي يجد المجلس صعوبة في حلها أو تخرج عن نطاق اختصاصه .

    10- يجوز للمجلس التنسيق مع مؤسسات التدريب الأهلي لإنجاز برامج تدريبية للطلاب و المعلمين و القائمين على إدارة المدرسة والعاملين فيها .

    11- يعمل المجلس و يختار موضوعاته و يطرح آراءه بما لا يتعارض مع سياسة التعليم في مصر.

    **************************************************

    1- يقوم مجلس المدرسة بإنشاء صندوق مالي للهبات و التبرعات و يعين لجنة تتولى إدارة وإيرادات الصندوق و مصروفاته وفق خطة يضعها المجلس .

    2- يقتصر إنفاق أموال الصندوق على مرافق المدرسة و الوسائل التعليمية و البرامج التربوية و المساعدات العينية لمن قد يحتاج إليها من الطلاب .



    * اجتماعات مجلس المدرسة :

    1- يعقد مجلس المدرسة اجتماعاته بدعوة من رئيسة مرتين على الأقل كل فصل دراسي . و لرئيس المجلس أن يدعو لاجتماع طارئ عند الحاجة .

    2- لرئيس المجلس دعوة من يراه من غير الأعضاء للمشاركة في مناقشة موضوع يحتاج إليه فيه .

    3- يقوم رئيس المجلس بتمثيل الأعضاء لدى الجهات ذات العلاقة ، و يعتمد محاضر الاجتماعات ويتابع تنفيذ قرارات المجلس .

    4- يقوم أمين المجلس بالتحضير لاجتماعات وجمع الآراء و المقترحات المقدمة للمجلس وتحديد الموضوعات المراد طرحها للنقاش و إعداد جدول الأعمال وتدوين المحاضر ومتابعة إنهاء إجراءاتها .

    5- يعقد المجلس اجتماعاته خارج أ,قات الدراسة .

    6- تعد عضوية المجلس عملاً تطوعياً للإسهام في تحقيق رسالة المدرسة .

    7- يعد مدير المدرسة بالتعاون مع رئيس المجلس تقريراً فصلياً عن فعاليات مجلس المدرسة و اجتماعاته و يرسله إلى إدارة التعليم مشفوعاً بنسخة من محاضر الاجتماعات .

    8- تقوم شعبة الإدارة المدرسية في إدارة بدراسة التقارير الواردة من مديري المدارس بشأن مجلس مدارسهم و تقدم تقريراً موحداً عنها لمدير التعليم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 4:09 am